الخميس، 12 يوليو 2012

ترجمة العلامة محمد بن علي البطاح


هو العلامة شيخنا محمد بن علي بن إسماعيل بن عمر البطاح الأهدل وُلد في مدينة زبيد، في محافظة الحديدة،1349 هـ    1930 م  وفيها نشأ في حجر أبيه، وحفظ القرآن الكريم، ثم درس على عدد من العلماء، منهم: محمد سليمان الأهدل، ومحمد أحمد فقيه الهندي، وعبدالله زيد المعزبي، وأحمد محمد عبدالباقي الخليل، وخاله أحمد بن داود البطاح وقد لازمه فترة طويلة ، ومحمد أحمد السالمي، وحسين محمد عبدالله الوصابي، وشيخنا أسد حمزة عبدالقادر الأوسي وحفظ ودرس على يديه الشاطبية، وأحمد علي السادة، ومحمد عوض منقّش، ومحمد أحمد قشاعة الحنفي، ومحمد سعيد جمع، وحسين عبدالله الحدايا. ومحمد عبدالجليل الغزي. وحسين محمد عثمان الوصابي تولى التدريس في المعهد العلمي الديني، ثم تعيّن مديرًا لمعهد مرتضى الزبيدي العلمي في مدينة زبيد، وتولى إلى جانب ذلك الخطابة في الجامع الكبير للمدينة، وتصدّر للفتوى والوعظ والإرشاد، وأقام حلقات علمية في عدد من الجوامع كجامع العلوية السفلى، وفي منزله العامر بالخيرات، فتخرّج عليه عدد من طُلاب العلم، منهم: قاسم محمد الوصي الحنفي، وشيخنا محمد سعيد السحاري،وشيحنا الفرضي سليمان الشرفي وآلاف من علماء اليمن.  ومما درست عليه المنهاج للنووي والألفية لابن مالك وشرح الورقات وإيضاح القواعد الفقهية ومتن العزي والبناء والأساس وقواعد ابن هشام ودرست عليه في القطر وابن عقيل والتحرير للشيخ زكريا وابن قاسم وغيرها وأجازني فيما تحل له روايته ودرايته من العلوم الشرعية والعربية.
من مؤلفاته: 1ـ نظم طبقات فقهاء التابعين في اليمن. رتّبهم فيه على خمس طبقات. 2ـ منظومات علمية متفرّقة 3ـ نظم قطر الندى لم يكمله.وسوف أنشر إن شاء الله جملة من منظوماته العلمية.
ومن تواضعه رحمه الله أني جلست عنده فترة طويلة ولم نكن على علم بمؤلفاته ومنظوماته إلا بعد وفاته حتى إن أبناءه لم يدروا بكثير منها إلا بعد وفاته. 
كان رحمه الله دمث الأخلاق جم التواضع يستحي من طلابه أن يصدر منه ما يزعجهم.
توفي سنة 2008م رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه جنات تجري  تحتها الأنهار

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله هذا العلم السامق ما أنجبت زبيد مثله منذ مات

    ردحذف