بين علامتين أديبين:
بين شيخنا العلامة الفقيه اللغوي محمد بن علي بن إسماعيل البطاح الأهدل والع
لامة اللغوي الفرضي محمد عبد الجليل الغزي:
كتب الثاني للأول قائلا:
يا فقيها ما فرض غسل تأدى***ووضوء فرض جا بماء قليل
واستمر الماء القليل طهورا***فأجب عن ذا السؤال الجليل
فأجاب الأول:
يا أديبا ذا حكم لغز تجلى***في نذر طهر جا غير أصيل
وانفصل الماء القليل طهورا***خذ جوابي يا بن عبد الجليل
وكتب إليه الثاني بقوله:
وما رجل قد كرر الغسل ناويا***بماء طهور عم سائر جسمه
بلا مانع حسي وما صح طهره***فبالله أرشدنا إلى فهم حكمه
فأجاب الأول بقوله:
فذا رجل قد نجس الكلب جسمه***وبالترب ألزمنا إلى رفع حكمه
بلا ترب لا يرفع الغسل دائما***بماء طهور عم سائر حسمه
وكتب الثاني للأول أيضا:
أي شخص إذا تيمم يا من***شرف العلم قدره وأجله
ليس يكفي تيمم منه إلا***أن يكون غيره تطهر قبله
فأجاب الأول:
ذاك شخص رام أن يصلي***على ميت ما تيمم قبله
ليس يكفيه التيمم إلا ***أن يكون الميت قد تطهر قبله
بين شيخنا العلامة الفقيه اللغوي محمد بن علي بن إسماعيل البطاح الأهدل والع
لامة اللغوي الفرضي محمد عبد الجليل الغزي:
كتب الثاني للأول قائلا:
يا فقيها ما فرض غسل تأدى***ووضوء فرض جا بماء قليل
واستمر الماء القليل طهورا***فأجب عن ذا السؤال الجليل
فأجاب الأول:
يا أديبا ذا حكم لغز تجلى***في نذر طهر جا غير أصيل
وانفصل الماء القليل طهورا***خذ جوابي يا بن عبد الجليل
وكتب إليه الثاني بقوله:
وما رجل قد كرر الغسل ناويا***بماء طهور عم سائر جسمه
بلا مانع حسي وما صح طهره***فبالله أرشدنا إلى فهم حكمه
فأجاب الأول بقوله:
فذا رجل قد نجس الكلب جسمه***وبالترب ألزمنا إلى رفع حكمه
بلا ترب لا يرفع الغسل دائما***بماء طهور عم سائر حسمه
وكتب الثاني للأول أيضا:
أي شخص إذا تيمم يا من***شرف العلم قدره وأجله
ليس يكفي تيمم منه إلا***أن يكون غيره تطهر قبله
فأجاب الأول:
ذاك شخص رام أن يصلي***على ميت ما تيمم قبله
ليس يكفيه التيمم إلا ***أن يكون الميت قد تطهر قبله
ما أروع هذه المكاتبة
ردحذف